ابن الخطاب المـديـر العـــام
الجنس : الدولة : عدد المساهمات : 500 نقاط : 6621 الانتساب : 28/05/2009 المزاج : إرضاء الله
| موضوع: تعلم كيف تذاكر و تستعد للإمتحانات الإثنين فبراير 06, 2012 5:32 am | |
| تعلم كيف تذاكر
في هذا الموضوع قمت بتلخيص كاب لكاتب أجنبي جمع فيع وسائل المذاكرة الفعالة و الاستعداد للإمتحانات بطريقة مختصرة و سهلة
أتمني أن يكون الكلام مفيدا للجميع
و أن يرزقنا الله الإخلاص و القبول
المذاكرة حالة عقلية لها مهارات خاصة يجب تعلمها مما يوفر الوقت الكثير و يضمن استغلالا افضل له. تعرف المذاكرة بأنها : هي السعي الدؤوب المنظم من أجل الفهم.
لماذا نتعلم كيف نذاكر؟ ( الأهداف) - لتحديد أفضل طرق المذاكرة التي تأتي بنتائج افضل. - لنتعلم أن الكيف أهم من الكم في المذاكرة. - عدم وجود الدافع للمذاكرة هو السبب في الملل السريع . - عدم وجود الهدف هو السبب في ضعف الدافع و يجب ان تتعلم كيف تحدد اهدافك.
مشاكل المذاكرة: هل:- 1- تجلس إلي المكتب لساعات طويلة لتجد أن ما حصلته قليل في النهاية؟ 2- تأخذ منك بعض المعلومات وقتا كويلا في حين لا تجد وقتا لموضوعات أخرى؟ 3- تجد أنه من الصعب ان تبدا المذاكرة لذلك انت دائم التأجيل؟ 4- لا تستطيع أن تحدد ما يستحق المذاكرة؟ 5- لا تستطيع أن تذاكر لفترة طويلة؟ 6- لا تستطيع عمل مذكرات خاصة بك للمحاضرات و الدروس؟
• لابد أن تعلم ان الوضع في الجامعة يختلف عن المدرسة لانك مسئول عن وضع نظام خاص لنفسك في المذاكرة و المراجعة علي عكس ما كان موجودا من متابعة الآباء و المدرسين.
◘ لكي تحقق مذاكرة فعالة منتجة يجب أن:
1- تضع برنامجا زمنيا للمذاكرة. 2- يكون هذا البرنامج عادة مستمرة. 3- تذاكر في نفس المكان كل مرة. 4- يكون البدء في المذاكرة من الأمور السهلة علي نفسك. 5- التعود علي تسليم الواجبات المطلوبة في موعدها المحدد. 6- تشارك بإيجابية في جلسات المناقشة. 7- تقيس تقدمك في المذاكرة و العمل. 8- تناقش مشاكل الدراسة مع أحد الأساتذة. 9- القفز علي بعض الفقرات غير ذات الأهمية أثناء العمل. 10- تكتب مذكرات علي هيئة عناوين رئيسية مرتبة و منسقة. 11- تعبر عن أفكارك كتابة. 12- تكون مستعدا للإختبار في أي لحظة. 13- لا تذاكر حتي وقت متاخر من الليل.
كيف تنظم مذاكرتك؟
1- التخطيط للمذاكرة:
- التخطيط عملة لابد منها لكي تحصل علي اكبر كمية من العمل في اقل وقت ممكن. - أول خطوات التخطيط معرفة كمية الوقت المتاحة لك للمذاكرة بعد الكل و الشرب و النوم و الشئون الضرورية. - من الخطا الشائع ان تخطط و قتك كله للعمل و تنسي اوقات الترفيه التي تعتبر أساسية لتجديد النشاط و الحيوية. - بعد ان تحدد كمية الوقت (40 ساعة تقريبا ) يجب ان تضع برنامج زمني اي ان تقسم هذه الأوقات علي أيام الأسبوع ثم تقسمها على المواد الدراسية. - خطط جلسات المذاكرة لتكون ما بين 45 و 90 دقيقة لكل جلسة. - أثناء عملية التخطيط حدد المادة و الجزء المحدد الذي ستذاكره من هذه المادة . - رتب المواد علي حسب صعوبتها و ابدأ بالأصعب. - يجب ان يعتمد تخطيط أوقات المذاكرة اثناء اليوم علي الطبع و المزاج و الحالة البدنية و الأفضل أن تذاكر المادة الصعبة في الصباح وقت الحيوية و النشاط. - احرص علي وضع هذا البرنامج في أسرع وقت و أكتبه في مفكرة خاصة تصاحبك دائما لتكون قادرا علي الرجوع اليها وقت الحاجة. - في نهاية الأسبوع قم بمراجعة شاملة لما قمت ب‘نجازه و غير ما تراه ضروريا.
2- أين تذاكر؟
- أنت تحتاج لن تذاكر في مكان مرتبط في ذهنك بالمذاكرة الجادة بحيث تستطيع تركيز ذهنك منذ اللحظة الأولى مكان ليس به ما يسرق إنتباهك من اشياء او أشخاص. - لذلك يجب ان تذاكر في نفس المكان كل يوم. - يجب أن يكون المكان جيد الإضاءة و التهوية و درة حرارته ملائمة.
3- كيف تجلس للمذاكرة ؟
- أفضل وضع للمذاكرة ان تجلس مستقيما علي مكتب أو منضدة و ليس علي كرسي مريح جدا.
4- كيف تبدأ جلسة المذاكرة؟
- ابدا فورا و لا تنتظر حتي تصبح في الفورمة و لا ربما تنتظر للأبد. - أبدا المذاكرة بمراجعة كراسة المحاضرات او بكتابة النقاط الرئيسية التي ستذاكرها أو مراجعة النقاط التي ذاكرتها في آخر لسة مذاكرة.
5- كيف تركز في المذاكرة؟
- قسم وقتك لفترات قصيرة جدا لمذاكرة نقاط محددة - اوقف أحلام اليقظة فورا. - خذ راحات لا تزيد عن عشر دقائق كل ساعة.
6- إنهاء جلسة المذاكرة:
- لا تنهي مذاكرة المادة عند نقطة صعبة في الموضوع. - حاول عمل مراجعة سريعة لما قمت بمذاكرته.
إذ أن كل جلسة المذاكرة التي تستغرق ساعة يجب ان تبدا ب 5 دقائق مراجعة لما سبق مذاكرته و يتخللها من 5 الى 10 دقائق فترات راحة و تنتهي ب 5 قائق حصر لما تم مذاكرته.
الفصل الثالث "كيف تقرأ كتابا ؟"
"بعض الكتب تذاق و بعضها يبتلع بسعة و بعضها الآخر يمضغ جيدا و يهضم" فرنسيس بيكون - تختلف طريقة تناول الكتاب على حسب موضوعه و مدي أهميته عندك. - هناك استراتيجية تناسب معظم أنواع القراءة و تسمي المراحل الخمس: 1- المسح الشامل 2- التساؤل 3- القراءة 4- التذكر 5- المراجعة
*********************** ا- المسح الشامل:
- تفيد في تكوين تصور شامل لموضوع و حيث ان كل الكتب و المقالات تكون مكتوبة بخطة معينة فإن عملية المسح الشامل تكشف لنا هذه الخطة. • خطوات المسح الشامل 1- ابدأ بصفحة الغلاف لتلاحظ العنوان الرئيسي – العنوان الفرعي – اسم المؤلف – مؤهلاته – تاريخ النشر ..... 2- المقدمة ك توضح أهمية الكتاب و أهدافه و ترسم إطارا و هيكلا عاما ثم توضح كيف تستخدم الكتاب. 3- قائمة المحتويات: توضح طريقة تقسيم و تنظيم الكتاب و الموضوعات الرئيسية و الفرعية. 4- تصفح الكتاب بطريقة سريعة لتقرأ عناوين الفصولو ملخص الفصول إن و جد و النظر إلى الأشكال والخرائط إن وجدت. 5- بعد مسح الكتاب كله مازلت بحاجة لمسح الفصل الذي ستقرأه.
2- مرحلة التساؤل:
1- استحضر مجموعة من الأسئلة تريد لها إجابات و تكون دافعا لك للبقاء متيقظا نشطا في القراءة. 2- يمكن ان تستوحي الأسئلة من عنوان الكتاب أو العناوين الفرعية. 3- قد يضع لك المؤلف مجموعة من الأسئلة في بداية الفصل أو نهايته و إجابتك على السؤال تساعدك علي التعلم.
3- مرحلة القراءة: - القراءة إذن هي المرحلة الثالثة للدراسة و ليست الأولي. - يجب في القراءة الأولى أن تبحث عن الأفكار الرئيسية فقط و يجب ألا تخطط أو تأخذ مذكرات. - ثم هناك مرحلة قراءة ثانية كي تتأكد أنك التقطت الأفكار الرئيسية ثم تحاول أن تعطي إهتماما للتفاصيل التي تؤيد الفكرة الرئيسية و يمكن أن تخطط الفكرة الرئيسية في كل فقرة و أي تفاصيل مهمة أخري في القراءة الثانية.
4- مرحلة التذكر:
- حاول أثناء القراءة أن تتوقف بعد كل فصل أو قسم لتتذكر ما قرأت. - عليك بأخذ بعض المذكرات القصيرة بالنقاط الرئيسية و التفاصيل الهامة . - وقت التذكر يجب ان يعادل تقريبا 50 % من وقت القراءة.
5- مرحلة المراجعة:
- الهدف من المراجعة التأكد من درجة تذكرك للمعلومات التي درستها. - افضل طريقة للمراجعة هي أن تكرر الخطوات الأربع السابقة. - قم بعملية مسح عام عام للفصل الذي قرأته. ( ذكر نفسك بالأسئلة – كرر القراءة – اكمل عملية التذكر)
الفصل الرابع كيف تكتب مقالة
• اهمية المقالات: 1- تجبر الطالب علي تنظيم أفكارهو إبراز وجهات نظره الخاصة في موضوع معين. 2- تساعده على التعرف على نقاط القوة و الضعف في تحصيله العلمي. 3- تعطيه خبرة مفيدة في الإمتحانات لأن معظم اسئلة الإمتحانات مقالية.
• خطوات كتابة المقالة:
1- فهم المهمة: - قم بتحديد المطلوب من المقالة بالضبط.(هل الموضوع يتطلب معالجة عامة او تفاصيل دقيقة – هل أنت مطالب بإبداء أرائك ام مجرد عرض ما تعرفه – هل المطلوب مجرد وصف للأشياء أم يجب أن تشرح و تحلل- ....)
[color:bbe5="rgb(65, 105, 225)"]2- جمع المادة العلمية: - يجب أن تقسم المقالة إلي مجموعة من الأسئلة تحاول أن تجيب عنها عند جمعك للمادة العلمية. - أبدا مبكرا و لا تنتظر حتي الأسبوع الأخير. و ذلك يعطيك الفرصة لإضافة افكار جديدة متعلقة بالبحث. - احتفظ بمفكرة في جيبك لتدوين اي فكرة جديدة تطرأ في ذهنك قبل أن تتبخر. - ابدأ في قراءة ما لديك من مصادر للمعلومات مع اختيار المواد الأكثر إتصالا بمقالتك.
[color:bbe5="rgb(65, 105, 225)"]3- تخطيط المقالة : - ابدأ التخطيط بوضع إطار عام لها و اإطار يتكون من ثلاث نقاط : 1- المقدمة : و تحتوي على بيان لأهمية المقالة و عرض للموضوعات التي ستناقشها. 2- الهيكل الأساسي :قسم المقالة غلي ثلاث او أربع أفكار رئيسية ودلل علي كل فكرة رئيسية بأمثلة من خبراتك انت و غيرك من المؤلفين. 3- الخلاصة : و هي تمثل ملخص للأفكار الرئيسية و تعرض الإجابات للأسئلة او تعليق علي موضوع المقالة.
[color:bbe5="rgb(65, 105, 225)"]4- كتابة المقالة: - اكتب بأفضل ما تستطيع مع الوضع في الحسبان أن ما تكتبه قابل للتغيير فيما بعد. - كن مهتما بتدوينالأفكارأكثر من إهتمامك بإختيار التعبيرات الأفضل. - الأسلوب : من الأفضل أن تكتب ببساطة و بوضوح قدرالإمكان – كن موجزا. - التنظيم : استعمل عناوين رئيسية و أخرى فرعية – قسم أفكارك علي الفقرات. - اترك المقالة لبضعة ايام ثم أعد النظر إليها بموضوعية و قيمها كقارئ لا كمؤلف لها. - اعد كتابة المقالة في شكلها النهائي مستبعدا كل نواحي الضعف التي لاحظتها. - لا تهما الشكل الجمالي للمقالة و اكتبها بخط واضح. - لا تنس الإشارة إلي المراجع في نهاية البحث.
الفصل الخامس : كيف تقرأ أفضل و أسرع
- يجب الا تبدا قراءة فصل إلا بعد مسحه ووضع أسئلة و بمجرد أن تنتهي من القراءة يجب ان تحاول تذكر ما قرأت ثم مراجعة الفصل. - في أي قراءة يجب أن: 1 – تجد الفكرة الرئيسية 2- تلتقط التفاصيل الهامة 3 – تقيم ما تقرأ
1- الفكرة الرئيسية : - في كل فقرة فكرة رئيسية واحدة علي الغالب و غالبا ما توضع هذه الفكرة الرئيسية في بداية الفقرة أو نهايتها و نادرا ما تكون في الوسط.
[color:bbe5="rgb(65, 105, 225)"]2- التفاصيل الهامة: - توضح او تؤيد أو تبرهن أو تطور الفكرة الرئيسية . - يمكن معرفة التفاصيل الهامة بمتابعة الأشارات أو العلامات التي استخدمها المؤلف لمساعدتك و قد تكون الاشارات لفظية أو بصرية (أول – ثانيا / و مع ذلك / علي سبيل المثال / وضع خط - تغيير الخط ) - لا تهمل الجداول و الأشكال التي يضعها المؤلف فقد يكون بها من الافكار الرئيسية و التفاصيل الهامة ما لم يذكره المؤلف في المتن.
[color:bbe5="rgb(65, 105, 225)"]3- التقييم : - من جهة صحة الحقائق المذكورة . - صحة الإستنتاجات. - مدي إتفاق إستنتاج المؤلف مع خبرتك الشخصية.
[color:bbe5="rgb(65, 105, 225)"]• كيف تقرأ أسرع :
- يقرأ الإنسان العادي حوالي 240 كلمة في الدقيقة و بالتمرين يمكن أن يصل إلي 360 كلمة دون ان يفقد الفهم. - أثناء القراءة تتحرك العين حركة اهتزازية منقطعة في سلسلة من القفزات تتخللها تركيزات على كلمات السطر و عدد التركيزات يعتمد علي مدى اتساع نطاق ادراكك أي اكبر عدد من الكلمات تستطيع أخذها في المرة الواحدة . - كلما إتسع نطاق الإدراك قل عدد التركيزات و أصبحت القراءة أسرع. - إن الصعوبة لدي ضعاف القراءة ناتجة لسبب أن نطاق إدراكهم صغير. - القراءة بصوت عال تؤثر علي سرعة القراءة [color:bbe5="rgb(65, 105, 225)"]
طرق تحسين القراءة :
1- تأكد من سلامة نظرك و استعمل نظارة ان تطلب الأمر. 2- أقلع عن عادالصوت المرتفع في القراءة. 3- ابق متيقظا طوال الوقت . 4- اقرأ قراءة هادفة مع محاولة توقع ما ستقرأه. 5- اجعل هدفك ان تحرك عينيك بأسرع ما يمكن و لا ترتد بعينك لتنظر إلي شيء قد فاتك. 6- اجعل قراءتك في شكل وحدات فكرية (اسم و صفة – فعل و ظرف – جملة قصيرة ) 7- حاول ان تنمي مفرداتك اللغوية فالقارئ الجيد هو الذي يعرف الكثير من الكلمات.
[color:bbe5="rgb(65, 105, 225)"]- و لكي تنمي مفرداتك يجب أن: 1- تقرأ بكثرة في مجالات متنوعة. 2- اهتم بالكلمات الجديدة و استخدمها في كتابتك و حديثك. 3- تعود استخدام القاموس و كون لنفسك قاموسك الخاص. 8- تختلف سرعة القراءة طبقا للمادة التي تقرؤها و الغرض الذي تقرأ من أجله فقراءة رواية تختلف عن قراءة كتاب علمي. - ليس معني أن تسرع في القراءة أن تضحي بالفهم مقابل السرعة.
الفصل السادس :كيف تتعلم من مجموعات المناقشة
أنواع المناقشة : 1 – مناقشة موجهة 2- السنمار 1- المناقشة الموجهة: - هو نوع من المناقشة يقوم فيه الأستاذ مقدم الموضوع بإدارة محور المناقشة. - العدد المناسب في حدود 12 فرد. تنبيهات : 1- يجب علي كل مشترك ان يحضر نفسه بمطالعة قدر كاف من المعلومات عن موضوع المناقشة. 2- حدد الأسئلة التي ستطرحها للمناقشة. 3- كما ينبغي أن يكون هناك حرص متبادل علي نجاح المناقشة. 4- استمع بعناية لأراء الآخرين . 5- اعرض آرائك بطريقة موجزة و فصل الكلام إذا طلب منك. 6- إبتعد عنالإنجراف لنقاط فرعية في الكلام. 7- اكتب ملخص لما تم الوصول اليه.
2- السنمار - هي طريقة يقوم فيها أحد الطلبة بقراءة ورقة أعدها في مدة عشر دقائق ثم يبرز افكاره و يدافع عنها في مناقشة مع زملائه. - دور الأستاذ هنا حفظ المناقشة في نطاق الموضوع الأصلي ثم إضافة أي آراء لم تطرح أو توضح أثناء المناقشة. - في السنمار يجب عليك: 1- ان تقرأ و تفكر في الموضوع مقدما. 2- تشارك بفعالية في المناقشة. 3- تلخص النقاط الرئيسية.
الفصل السابع : كيف تعد مذكرات
1- قيمة المذكرات : - تساعد علي التركيز. - توجد لك مرجع مكتوب.
طريقة إعداد المذكرات : 1- الشكل العام:- - استخدم اوراق منفردة لها نفس الحجم بدلا من النوته او الدشت. - حسن خطك قدر الإستطاعة. - استخدم الألوان و ضع خطوطا تحت الكلمات الهامة. - اجعل الصفحة منظمة غير مزدحمة الكلمات ولا فارغة كذلك. - استخدم الرسم كلما كان ذلك ممكنا. - استخدم الخرائط الذهنية. - اترك هامشا كبيرا يسمح لك بإضافة أي معلومات جديدة.
2- الهيكل العام: - اكتب عنوان الموضوع و تاريخ الكتابة اعلي الصفحة. - هناك طريقتان لصياغة المذكرات : 1- علي هيئة إطار عام 2- ملخص - استخدم الترقيم و العناوين لا تكتب علي هيئة نثر .
3- المحتويات : - لا تدون أي مذكرات قبل قراءة القسم المحدد كاملا - لا تقتبس كل كلمات المؤلف و عبر بكلماتك الخاصة قدر الامكان. - - اهتم بالرسومات و الجداول. - اهتم بتسجيل كل الأفكار الرئيسية. - لا تكثر من الطناب و لا توجز بطريقة مخلة.
الفصل الثامن : كيف تتعامل مع الأمتحانات؟
• النجاح في الإمتحان يتطلب الأستعداد له عن طريق: أ- تطبيق الأساليب الفعالة للمذاكرة طوال الوقت. ب- تطبيق نظام فعال ينص علي : [color:bbe5="rgb(65, 105, 225)"]1- ابدأ الآن لأنهك - لن يكون هناك وقت كاف فيما بعد لمذاكرة جميع الموضوعات علي الوجه الأمثل. - مذاكرة الموضوع الحالي تجعل فهم ما بعده أيسر. [color:bbe5="rgb(65, 105, 225)"]2- برنامج زمني للمراجعة يتوفر فيه: - فترة كافية لمراجعة كل موضوع . - تشكيلة من الموضوعات كل يوم . - و قت كاف للراحة و الترفيه. [color:bbe5="rgb(65, 105, 225)"]3- كون مجموعة من 3 زملاء للمراجعة ثلاث مرات اسبوعيا لأن ذلك : - يضمن لك الموضوعية في التعلم. - يجعلك نشيط الذهن - يجعلك تتعلم من خلال الآخرين. [color:bbe5="rgb(65, 105, 225)"]4- تدرب على ما تطلبه الإمتحانات منك : 1- ركز على التذكر و ليس القراءة. 2- أعد تنظيم أفكارك عن طريق: - المناقشة مع الاخرين - مراجعة كل المذكرات المتعلقة بموضوع معين في نفس الوقت معا. - مراجعة الموضوعات المرتبطة معا في نفس الوقت. - قيم مذكراتك و كن ناقدا بصيرا. - أعد كتابة مذكراتك في صورة جديدة. 3- تدرب علي أوراق الإمتحانات السابقة. - اكتب خططا كاملة للإجابات. - اكتب نماذج كاملة للإجابات. - ضع نفسك في ظروف تماثل ظروف الإمتحان الفعلي. - لا تحاول أن تخمن و تجعل من نفسك ممتحن.
[color:bbe5="rgb(65, 105, 225)"] اليوم السابق للإمتحان : 1- لا تحاول ان تتعلم شيئا جديدا. 2- راجع بهدوء و بطريقة عادية و بتمهل . 3- جهز الأدوات اللازمة للإمتحان. 4- اذهب الى سريرك و نم مبكرا.
[color:bbe5="rgb(65, 105, 225)"] اسلوبك في يوم الإمتحان : 1- لا تحاول ان تناقش التوقعات مع زملائك. 2- اقرأ ورقة الأسئلة كلها أول خمس قائق. - ما هي تعليمات الإجابة. - حدد عما يسأل كل سؤال. 3- اختر أحسن الأسئلة التي يمكنك الإجابة عليها.
[color:bbe5="rgb(65, 105, 225)"]خطط وقتك: 1- خصص الوقت للأسئلة حسب درجة كل سؤال. 2- اترك من 10 الي 15 دقيقة في نهاية الإمتحان للمراجعة الشاملة. 3- حدد الوقت المتوقع للإنتهاء من كل سؤال و اكتبه.
[color:bbe5="rgb(65, 105, 225)"]خطط إجابتك: 1- ضع الأفكار الرئيسية و التفاصيل الهامة. 2- اكتبها علي شكل إطار. 3- خطط إجابات الأسئلة كلها قبل إجابة أي منها ( ربع وقت الإجابة)
[color:bbe5="rgb(65, 105, 225)"]كن حساسا للأولويات : 1- أجب علي احسن أسئلتك في البداية. 2- التزم بخطة الوقت التي وضعتها لنفسك . 3- رك زعلى الأشياء الهامة أو الرئيسية.
اكتب : 1- ببساطة ووضوح و بطريقة مباشرة. 2- تجنب الأخطاء اللغوية أو الإملائية
و في النهاية أتمني أن أكون قد أفدتكم
مع تحياتي : أبو سلمي عامر الحسيني | |
|