ابن الخطاب

مهارات التفوق الدراسي الفصل الثاني 30283_14540474400a182c60
[b]عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
[/b]
ابن الخطاب

مهارات التفوق الدراسي الفصل الثاني 30283_14540474400a182c60
[b]عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
[/b]
ابن الخطاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا وسهلا بك يا زائر في منتديات ابن الخطاب نتمنى لك دوام الصحة و العافية

 
الرئيسيةالبوابهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مهارات التفوق الدراسي الفصل الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن الخطاب
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
ابن الخطاب


الجنس : ذكر
الدولة : مصر
عدد المساهمات : 500
نقاط : 6620
الانتساب : 28/05/2009
المزاج : إرضاء الله

مهارات التفوق الدراسي الفصل الثاني Empty
مُساهمةموضوع: مهارات التفوق الدراسي الفصل الثاني   مهارات التفوق الدراسي الفصل الثاني I_icon_minitimeالإثنين فبراير 06, 2012 3:09 am

[center]

[size=24]الملف مرفق كاملاً


الفَصْل الثَّانِي


كَيْفَ تَسْتَخْدِمُ عَقْلَكَ ؟؟

يقول العالم توني بوزان وهو من أشهر الباحثين في
المرفقات
مهارات التفوق الدراسي الفصل الثاني Attachmentمهارات التفوق الدراسي.doc
(6.2 Mo) عدد مرات التنزيل 253


عدل سابقا من قبل ابن الخطاب في الإثنين فبراير 06, 2012 3:17 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ebnelkhattab.yoo7.com
ابن الخطاب
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
ابن الخطاب


الجنس : ذكر
الدولة : مصر
عدد المساهمات : 500
نقاط : 6620
الانتساب : 28/05/2009
المزاج : إرضاء الله

مهارات التفوق الدراسي الفصل الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات التفوق الدراسي الفصل الثاني   مهارات التفوق الدراسي الفصل الثاني I_icon_minitimeالإثنين فبراير 06, 2012 3:10 am

ثالثا:كَيْفَ تُدَوِّنُ مَلاحَظَاتِكَ؟
العمل والمشاركة الجسدية في تدوين الملاحظات العلمية إضافة إلى قراءتها واستيعابها يسهل عليك تذكرها ويضع بصمتك ويجعلها ملكك... دون ملاحظاتك بطَرِيقَتك الخاصة ... أبدع باستحداث وسائل ملفته وخاصة
يجب أَنْ تسأل نفسك أولا لماذا تدون الملاحظات؟ هل تعتزم اعتمادها دون العودة للكِتَابِ مرة أخرى أم هي بالنسبة لك عاملا مُسَاعِدًا ؟ المسألة تعتمد على طبيعتك وطبيعة المَادَّةِ العلمية وَالوَقْتِ الذي بين يديك ... الأمر يعود إليك ...
كَيْفَ تَعَلَّمْتَ تدوين الملاحظات؟ كَيْفَ تدونها حاليا؟
معظم طلاب إجابتهم واحده ... بِالطَّرِيقَةِ الخطية... باستخدام الكَلِمَاتِ والمنطق والخطوط والأرقام... وتعد هَذِهِ الأدوات بالغة الروعة... إلا أنها غير مكتملة... فهي تمثل فقط مَهَارَاتِ الشق الأيسر من المخ ولا تشمل أيا من مَهَارَاتِ الشق الأيمن... وبعبارة أخرى أنا وأَنْتَ استخدمنا في الطَّرِيقَةِ التَّقْلِيدِيَّةِ 50% فقط من مجموع أدوات المخ ذو القدرة الفائقة. أي أننا وللأسف تدربنا على أَنْ نكون أنصاف أذكياء... وهذا الأمر يشبه كما لو أننا طلبنا من أحدهم الجري مسافة مائة متر حتى نختبر كفاءته وسمحنا له بمحاولتين الأولى باستخدام كُلِّ جسده وفي المرة الثانية باستخدام 50% من أعضاء جسمه... وشد إحدى قدميه وربطها بيده . كَيْفَ تتوقع النتيجة؟ سيقع على وجهه بعد مترين أو ثلاثة... ماذا عن الكفاءة؟ الفارق بين الحالتين واضح.
لذلك يجب أَنْ نستخدم طَرِيقَةَ في التدوين تمكننا من استخدام شقي الدماغ
من الطُّرُقِ المُعِينَةِ جدا على استخدام الشقين في الدِّرَاسَةِ والتفكير هي طَرِيقَةُ (الخريطة الذهنية)...
الخريطة الذهنية هي أسلوب ناجح لتدوين وربط المَعْلُومَات المقروءة والمسموعة بواسطة الكَلِمَات والرسوم على شكل خريطة. فأَنْتَ تقوم بقِرَاءَةِ أو سماع فكرة أو مَادَّةٍ مَطْلُوبَةٍ ثُمَّ تحولها إلى كَلِمَات مختصرة ورسوم بالأَلْوَانِ. بإمكانك اختصار كِتَابٍ أو محاضرة كاملة في ورقة واحدة. بطَرِيقَة مركزة ومختصرة وسهلة.
وبمجرد استخدامك للأَلْوَانِ والرسوم الرمزية والإشكال غير المنتظمة تكون قد فعلت دماغك الأيمن أثناء دِرَاسَتِكَ ...
يقول. نجيب الرفاعي:
" إِنَّ التعود على هذا النمط الجديد في المُذَاكَرَةِ و الدِّرَاسَةِ سوف يحسن بلا أدنى شك من أداء الطَّالِبِ في الامْتِحَانَاتِ و يضمن له الدرجات بصورة سهلة و ميسرة "
و يقول د. طارق السويدان :
" الخريطة الذهنية بسيطة جدا جدا , و أنا شخصيا دائما أستخدمها من كِتَابَةِ الكُتُبِ إلى إعداد ألبوماتي , لا يوجد ألبومي عندي إلا و له خريطة ذهنية , حتى يمكنك أَنْ تصمم بها مدخل بوابة شركتك على سبيل المثال "

وبالنسبة إليك فالخارطة سوف تعطيك صورة شاملة عن المَادَّةِ التي تدرسها وتعينك على حفظ المَعْلُومَات في ورقة واحدة
لماذا الخريطة الذهنية :
1. تعطيك صورة شاملة ملخصة ومركزة عن المَادَّةِ المقروءة, في ورقة واحدة.
2. تتحول المَعْلُومَات إلى صورة ويسهل تذكرها بعد حفظها في المخ .
3. تستثير شقي المخ الأيمن والأيسر... أي أنها تُسَاعِدُ على الدِّرَاسَةِ بكفاءة اعلي
4. تحول الدِّرَاسَةَ إلى متعة... أَنْتَ تدرس وترسم وتلون وتقوي ذاكرتك

كَيْفَ ترسم خارطة ذهنية ؟
خُطُوَاتٌ لرسم خريطة ذهنية
• احضر ورقة فارغة
• ضع عِنْوَانَ المَادَّةِ التي تنوي دِرَاسَتَهَا في المنتصف وارسم رسمة رمزية تعبر عنه .
• من المركز اخرج قوسا ... على القوس الأول اكْتُبِ العِنْوَانَ الفرعي الأول وعلى القوس الثاني العِنْوَانَ الفرعي الثاني
• على العِنْوَانِ الفرعي الأول اخرج أقواسا جديدة ، كُلُّ قوس يحمل فكرة
• استخدم كَلِمَاتٍ دلالية فقط لا تستخدم جمل طويلة
• حاول إضافة رموز ورسوم كاريكاتورية تعبر عن كُلِّ فرع
• استخدم على الأقل 3 أَلْوَانٍ
• أشعل خيالك ... أبدع ... واستمتع

حتى وإِنْ كنت لا تعرف الرسم... أَنْتَ هنا تستخدم رموز صورية خاصة بك, الشكلُ الجماليُّ ليس المَطْلُوبَ بقدر مدى فهمك لها ... وعلى كُلِّ الأحوال كن مطمئنا فأَنْتَ لن تعرضها في معرض جامعتك السنوي!
لقد مارست الطَّرِيقَةَ التَّقْلِيدِيَّةِ في الدِّرَاسَةِ طوال حياتك المدرسية وأوصلتك إلى نتيجة بمستوى معين ... لربما جيد جدا , جيد , مقبول... أَنْتَ تَعْلَم ! حاول الآنَ أَنْ تمارس أسلوبا مختلفا حتى تحصل على نتيجة مختلفة... لن تخسر شيء ... لكن قد تكسب الكثير.
أتذكر شكل الخلية العصبية؟
الخلية العصبية لها نقطة مركزية وأذرع متفرعة منها، ومن كُلِّ ذراع تتفرع أذرع أصغر وأدق. ... وربما لهذا السبب تكون الخطط الذهنية أقرب في شكلها إلى الخلايا العصبية.
(الأفكار تتسلسل بهذا الشكل... وترتبط مع بعضها بطَرِيقَة غريبة)




الخريطة الذهنية لها ثلاثة أسس
1. الصورة فهي تعتمد على الرسم والصورة حيث إِنَّ 80% من تذكرنا للمَعْلُومَات هو عن طَرِيقِ الصورة
2. فصي الدماغ – الفص الأيمن والفص الأيسر
3. الخلية والروابط - حيث يوجد بدماغ الإِنْسَانِ تريليون خلية (أكثر من عدد سكان الأرض بـ166 مره)
يعد رسم الخرائط للمواد الدِّرَاسِيَّةِ بهذا الشكل امرأ سهلا... وكَانَ المواد موضوعة لكي يرسم لها خرائط! تمكنك الخرائط من الإلمام بالمَادَّةِ الدِّرَاسِيَّةِ قبل البدء فيها ... ولتلخيص مَادَّةٍ مُعَيَّنَةٍ في صفحة واحدة، تصفح أولا الكِتَابَ (أو الفصل الدِّرَاسِيِّ)ولاحظ العناوين الرئيسية... ستمثل هَذِهِ العناوين الفروع الرئيسية لخريطة العَقْلِ الخاصة بك والتي تتفرع من الشكل المركزي المرسوم في منتصف الورقة الفارغة ويعبر هذا الشكل المركزي عن ملخص لموضوع الكِتَابِ أو إشارة إلى الكِتَابِ نفسه.
وبعد رسم هذا الهيكل الرئيسي يمكنك بعد ذلك وضع باقي التفاصيل أثناء الدِّرَاسَةِ حتى وإِنْ لم تكن تقرأ الكِتَابَ بالترتيب الصحيح...
أثناء الاسْتِعْرَاضِ العام ضع ملاحظاتك ثُمَّ في المعاينة أضف المزيد وفي مرحلة النظرة الفاحصة أضف الناقص من المَعْلُومَات واجعل تفنيشات الخارطة تنتهي بانتهاء المُرَاجَعَةِ...
وتصبح لديك خريطة عَقْلٍ للمَادَّةِ التي درستها...
عندما تبدأ في مُرَاجَعَةِ المَادَّةِ بعد استراحتك قم برسم خارطة سريعة منفصلة لما تحفظ واكتشف بعدها الفرق بين الأصلية وبين خارطة ذاكرك... وقم بذات الشيء في اليوم التالي وفي بقية جلسات المُرَاجَعَةِ...
سوف تجد عندما تراجع المَادَّةَ وَكَأَّنَّكَ تنظر إلى ألبوم صور فوتوغرافية... وتتذكر على الفور الكَلِمَاتِ التي نسيتها...
المسألة ممتعة مفيدة وفيها إبداع ... وسوف تفتح أمام عينيك المزيد من الأفكار والإيحاءات الرائعة
إذن... استعن بالله ولا تعجز .
أمثلة دِرَاسِيَّةٌ



أمثلة لاستخدامها في التخطيط

رابعا: كَيْفَ تستعد لِلامْتِحَانَاتِ؟

1) انشاء المكان المريح
حول غرفة دِرَاسَتِكَ إلى روضة جميلة ... ملفتة ... واحرص على جعلها ممتعة ... من جميع النواحي
(الجانب البصري)
اجعل غرفتك تبهج عينيك بكافة الوسائل... لافتات جميلة ملونة محفزة
(الجانب الشمي)
ضع عطرك المفضل انثر اريجه على ملابسك
فهو سوف يبحث على الراحة والاطمئنان
(الجانب السمعي)
إذا كنت تقطن بجانب حديقة وبها أشجار حاول في الصباح الباكر بعد صلاة الفجر فتح النافذة لسماع صوت الطيور
فهي إضافة إلى الهواء النقي سوف تريحك وتدعوك إلى الدِّرَاسَةِ بنشاط

2) ادرس وأَنْتَ نائم !
نصيحة مهمة يغفلها الكثيرون
أمسك المعادلة أو القصيدة أو أي شي تريد أَنْ تركز عليه وتحفظه بشدة واقرأها قبل النوم بربع سَاعَةٍ. ثُمَّ بعدها (ونفترض بجدية أَنَّكَ سوف تنام على وضوء وتقرأ دعاء النوم)... في الصباح سوف تلاحظ أَنَّكَ تتذكرها بسرعة أفضل كثيرا من بقية المَعْلُومَات
لماذا ؟؟
لأَنَّكَ إذا نمت على شيء تريد حفظه فَعَقْلُكَ اللاواعي يكرر تلك الأبيات أو المَعْلُومَات وأَنْتَ نائم... بمَعْنَى آخر أَنْتَ محترف ومهتم بِوَقْتِكَ لدرجة أَنَّكَ تدرس وأَنْتَ نائم
لاحظ أَنَّكَ إذا نمت وأَنْتَ تفكر في شيء معين أو خائف من موضوع فإِنَّكَ سوف تحلم طول الليل بهذا الموضوع لذلك توضأ واتل أذكار ما قبل النوم وراجع مَعْلُومَاتك الصعبة قبل النوم .

يدفعنا ذكر النوم لملاحظة أخرى...
إذا كنت من الطُّلابِ الذين ينامون باكرا ويستيقظ قبل الفجر
فنحن ندعمك ونشد على يديك
هَذِهِ هي الطَّرِيقَةُ النَّمُوذَجِيَّةُ
لكن احرص ألا تدرس أثناء استيقاظك فجرا معلومة جديدة إذا كَانَ امْتِحَانُكَ في اليوم نَفْسِهِ ... المَعْلُومَات الجديدة الصعبة قبل النوم وليس بعد الاستيقاظ... لأَنَّ العَقْلَ لا يثبتُ المَعْلُومَات الجديدة إلا في النوم ، فَقَدْ عُمِلَ اختبارٌ لمجموعتين؛ أُعْطِيَتِ المجموعةُ الأولى مَعْلُومَاتٍ دِرَاسِيَّةً وبعد ربع سَاعَةٍ قدموا امْتِحَانًا، أُعْطِيَتِ المجموعةُ الثانية المَعْلُومَات الدِّرَاسِيَّةَ نَفْسَهَا لكنَّ الامْتِحَانَ في اليوم الثاني (ينام ليلة)، كَانَتْ نَتَائِجُ المجموعة الثانية أفضلَ من المجموعة الأولى... لأَنَّ المُخَّ ينظم المَعْلُومَات أثناء النوم .
3) استخدم القلم الفسفوري
كما اتفقنا فالأَلْوَانُ تلفت الانتباه وتثير الشق الأيمن من دماغك
وهو الشق الذي يبقى في حالة استرخاء أثناء دِرَاسَتِكَ لأَنَّكَ تعتمد بالعادة على الشق الأيسر من دماغك في تخزين المَعْلُومَات
أَنْتَ أذكى من استخدامك لنصف عَقْلِكَ... استخدم عَقْلَكَ كُلَّهُ ... حاول أَنْ تلون التعريف في الكِتَابِ باللون الأصفر... التعليلات بلون آخر... الشرح الموجز بلون ثالث ... وهكذا
المسألة ممتعة ملفتة وتوفر كثيرا من الوَقْتِ خصوصا أثناء المُرَاجَعَةِ.
4) العب وأَنْتَ تدرس
ما هي أشهر لعبة ؟ الثُّعْبَان والسلم ؟ لعبة الورق؟ ما رأيك لو تدرس وتلعب الثُّعْبَان والسلم في الوَقْتِ نَفْسِهِ؟؟
احضر لعبة الثُّعْبَانِ والسلم افتح اللوحة ويفضل لو تكون كبيرة نسبيا... كم عدد المربعات على اللوحة مثلا من 25 – 30 مربعا ... قم بإحضار 30 بطاقة صغيرة (موجود في المَكْتَبَاتِ) وضع على وجه كُلِّ بطاقة اسم التعريف أو بيت شعر أو كَلِمَات اللغة الإنجليزية التي تود دِرَاسَتَهَا ... وعلى ظهر البطاقة بقية التعريف أو مَعْنَى الكَلِمَةِ بالإنجليزية... جاهز ؟؟العب الآنَ على نفسك أو زميلك الذي يدرس معك
اقذف قطعة النرد ... لو كَانَ الرقم (6) افتح البطاقة رقم (6) ... مكتوب على وجهها عرف المصطلح الفلاني أو ما مَعْنَى الكَلِمَةِ الانجليزية التالية إذا أجبتها إجابة صحيحة (تأكد من الإجابات على ظهر الورقة ) سترتفع مثلا إلى المربع 8 أو تذهب إلى المربع 20 وهكذا ...
وليس بالضرورة أَنْ تضع على كُلِّ بطاقة سؤال واحد أو كَلِمَةٍ واحدة
بإمكانك أَنْ تضع 10 -20 كَلِمَةً في كُلِّ بطاقة
المسالة تحتاج إلى إبداعك أنت
وافترض جازمة أَنَّ هَذِهِ اللعبة سوف تحضرها قبل الامْتِحَانَاتِ بفترة ولن تبدأ بعملها ليلة الامْتِحَانِ وإلا سوف أقف بجانب والدتك إِنْ بدأت تضرب كفا على كف وتقول ابني فقد عَقْله!
ولأَنَّ اللعب حلال أثناء الامْتِحَانَاتِ... خذ لعبة أخرى
قد تُسَاعِدُكَ على الاسترخاء وتنشط شقي دماغك وتزيد استعدادك لِلدِّرَاسَةِ... عندما تتعب من الدِّرَاسَةِ وتشعر بأَنَّ مخك توقفا عن التفكير... احضر ورقة فارغة وَاكْتُبْ في مربع العبارة التالية (الدِّرَاسَةُ مُمْتِعَةٌ) بخط واضح كبير... ثُمَّ احضر ورقة أخرى ... وارسم الشكل 8 وحافظ على نظرك واجعله يتبع رأس القلم
كرر الرسم عدة مرات بسرعة متوسطة لمدة دقيقة أو دقيقتين... ثُمَّ كرر رسم 8 بيدك اليسرى ثُمَّ بيديك الاثنين بنفس الوَقْتِ نَفْسِهِ... الآنَ بعد أَنِ انتهيت قم بِكِتَابَةِ الجملة السابقة نَفْسِهَا (الدِّرَاسَةُ مُمْتِعَةٌ) بخط كبير في مربع ثانٍ .
قارن الجملة الأولى بالثانية... أيهما أجمل ؟؟طبعا وأَنْتَ مرتاح
وهَذِهِ الخُطْوَةُ تُسَمَّى brain Gym
5) في اللحظات الحرجة... من لك غير الله
إذا دخلت الامْتِحَانَ ولم يعطك عَقْلُكَ المَعْلُومَات الكافية عرفنا السبب ... عدم الراحة...
إذا دخلت الامْتِحَانَ وأَنْتَ تشك في قدرتك على الإجابة رغم أَنَّكَ متمكن من دارستك
عرفنا السبب ... ثقتك بنفسك ليست في المستوى المَطْلُوبِ
إذا دخلت الامْتِحَانَ وأَنْتَ ضائق الصدر ضجر قلبك ينبض بسرعة ونفسك مختنق
اعرف أَنْتَ السبب هل صليت الفجر حاضرا؟؟
هل دعوت الله عز وجل أَنْ يعينك ويقويك ؟استحضر قلبك واقرأ أية الكرسي هي أية عظيمة
المعوذات والإخلاص اقرأها ولا تفكر سوى بمعناها... سوف تتناغم بعد حين نبضات قلبك مع الآيات ويسترخي ذهنك
سوف انقل قصة حصلت مع د. نجيب الرفاعي صاحب كِتَابِ (مَهَارَات دِرَاسِيَّة)
أثناء تقديمه امْتِحَانًا في إحدى ولايات أمريكا... جاء رجل أمريكي وقال له (أَنْتَ أمس تلوت على المجموعة أية قرانية (أية الكرسي) وانأ اشعر بالقلق اقرأها علي من فضلك مرة أخرى... )... وبعد أَنْ قرأها عليه قال الرجل ( اشعر بأَنَّ هناك هالة من نور حولي أنا الآنَ مطمئن شكراً لك )
هذا غير المسلم والذي لا يؤمن بالآيات القرانية أغمض عينيه وخشع وتغيرت تعابير وجهه وشعر بالانشراح لسماعه هَذِهِ الآيات.
فماذا سيحدث لك أَنْتَ أيها الطَّالِبُ المسلم الواثق بقدرة الله على إعانتك واحتساب اجر تعبك وكدك ؟؟ أَنْتَ الآنَ تشعر بالراحة
ارض بما قدر الله لك واستفد وتَعَلَّمْ من أخطائك ... تحمل المسؤولية كاملة ... وتطلع لمستقبل مشرق ينتظرك
تذكر دائما
أَنْتَ اكبر وأذكى مما تظن


وفي الختام
أتمنى أَنْ يكون هذا الكُتَيِّبُ المتواضع قد قدم إليك أخي الطَّالِب ما تحتاجه لتتقدم نحو الإمام... نحو مستقبلك المشرق ...
وتذكرا أَنَّكَ بعون الله قادر على النَّجَاحِ والتَّمَيُّزِ إِنْ أَنْتَ أردت ذلك...
والمسالة تحتاج إلى صبر وعزيمة وجهاد للنفس...
لكن علمك بأجرك ورضى المولى عنك يعينك على الانتصار عليهما...
قال تعالى (إِنَّهُ من يتق ويصبر فَإِنْ الله لا يضيع اجر المحسنين)يوسف 9
وسئل الجنيد : متى يصير داء النفس دواءها ؟
قال : إذا خالفت النفس هواها
ننتظر سماع قصص انتصاراتك وانجازاتك...
أَنْتَ الذي سوف تصلح المجتمع وترفع الأمة وتمحو الجهل ... أَنْتَ صانع النَّجَاحِ...
فإِنْ وصلت إلى ما تريد أو شعرت أَنَّكَ بدأت تتجه إلى الطَّرِيقِ الصحيح
فلا تنسانا من دعائك... وفقك الله

أسماء الشرباتي
asma_hatem@hotmail.com
قَائِمَةُ المَرَاجِعِ
1. " إدارة الذات " د.أكرم العدلوني, قرطبة للانتاج الفني.
2. " إدارة العَقْلِ " جيلان بتلر, مَكْتَبَة جرير.
3. " إدارة الوَقْتِ " د إبراهيم الفقي, إبداع للنشر والتوزيع.
4. " استخدم ذاكرتك " توني بوزان, مَكْتَبَة جرير.
5. " استخدم عَقْلَكَ " توني بوزان, مَكْتَبَة جرير.
6. " أشرطة " مَهَارَات دِرَاسِيَّة " د. نجيب الرفاعي
7. " آفاق بلا حدود " د.محمد التكريتي, ألفا للنشر والتوزيع
8. " اكتشاف الذات " ا.د عبد الكريم بكار, دار الاعلام.
9. " جدد حياتك " محمد الغزالي, دار القلم.
10. " الخطة البراقة لذي النفس التواقة " د صلاح الخالدي, دار القلم.
11. " دورة "التَّفَوُّقِ الدِّرَاسِيِّ " من موقع (مركز مَهَارَتِي التعليمي):
http://www.maharty.com/
12. دورة دبلوم البرمجة اللغوية العصبية NLP " مركز إيلاف ترين, سوريا
13. " صناعة النَّجَاحِ " د.طارق السويدان, دار ابن حزم.
14. " الطفل الذكي " توني بوزان, مَكْتَبَة جرير.
15. " العادات السبع للناس الأكثر فعالية ستيفن كوفي, مَكْتَبَة جرير .
16. " فجر طاقاتك " عبد الله البوسعيدي, دار ابن حزم.
17. " قوة الذكاء الإبداعي" توني بوزان, مَكْتَبَة جرير.
18. " قوة عَقْلِكَ البَاطِن " جوزيف ميرفي, مَكْتَبَة جرير.
19. " كِتَابُ خريطة العَقْلِ " توني بوزان, مَكْتَبَة جرير.
20. " كَيْفَ أقرأ " د.طارق السويدان , قرطبة للانتاج الفني.
21. " كَيْفَ ترسم خريطة العَقْلِ " توني بوزان, مَكْتَبَة جرير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ebnelkhattab.yoo7.com
 
مهارات التفوق الدراسي الفصل الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مهارات التفوق الدراسي الفصل الأول
» أسرار التفوق الدراسي
» سوال اليوم الثاني عشر
» أخطاء شائعة – الجزء الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابن الخطاب :: قسم الخدمات :: جزيرة التفوق-
انتقل الى: