ابن الخطاب

(اقتراح).................. <بقره بنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي اسرائيل> 30283_14540474400a182c60
[b]عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
[/b]
ابن الخطاب

(اقتراح).................. <بقره بنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي اسرائيل> 30283_14540474400a182c60
[b]عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
[/b]
ابن الخطاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا وسهلا بك يا زائر في منتديات ابن الخطاب نتمنى لك دوام الصحة و العافية

 
الرئيسيةالبوابهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 (اقتراح).................. <بقره بنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي اسرائيل>

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بسمله
عضو مميز
عضو مميز
بسمله


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 65
نقاط : 5496
الانتساب : 20/08/2009
العمر : 30

(اقتراح).................. <بقره بنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي اسرائيل> Empty
مُساهمةموضوع: (اقتراح).................. <بقره بنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي اسرائيل>   (اقتراح).................. <بقره بنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي اسرائيل> I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 17, 2009 4:47 pm

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته انا حبيت انهارده ياجماعه اقتح عليكم اقتراح وهو ان نحكي قصص القران لان القصص هي اللي ان شاء الله ممكن تفهمنا اكتر وبتمني تشاركوني وانا هكون اول واحده احكي نبدا من موقعها في القران.

موقع القصص في القران الكريم
ورد ذكر القصة في سورة البقرة الآيات 67-73.


القصة:

مكث موسى في قومه يدعوهم إلى الله. ويبدو أن نفوسهم كانت ملتوية بشكل لا تخطئه عين الملاحظة، وتبدو لجاجتهم وعنادهم فيما يعرف بقصة البقرة. فإن الموضوع لم يكن يقتضي كل هذه المفاوضات بينهم وبين موسى، كما أنه لم يكن يستوجب كل هذا التعنت. وأصل قصة البقرة أن قتيلا ثريا وجد يوما في بني إسرائيل، واختصم أهله ولم يعرفوا قاتله، وحين أعياهم الأمر لجئوا لموسى ليلجأ لربه. ولجأ موسى لربه فأمره أن يأمر قومه أن يذبحوا بقرة. وكان المفروض هنا أن يذبح القوم أول بقرة تصادفهم. غير أنهم بدءوا مفاوضتهم باللجاجة. اتهموا موسى بأنه يسخر منهم ويتخذهم هزوا، واستعاذ موسى بالله أن يكون من الجاهلين ويسخر منهم. أفهمهم أن حل القضية يكمن في ذبح بقرة.

إن الأمر هنا أمر معجزة، لا علاقة لها بالمألوف في الحياة، أو المعتاد بين الناس. ليست هناك علاقة بين ذبح البقرة ومعرفة القاتل في الجريمة الغامضة التي وقعت، لكن متى كانت الأسباب المنطقية هي التي تحكم حياة بني إسرائيل؟ إن المعجزات الخارقة هي القانون السائد في حياتهم، وليس استمرارها في حادث البقرة أمرا يوحي بالعجب أو يثير الدهشة.

لكن بني إسرائيل هم بنو إسرائيل. مجرد التعامل معهم عنت. تستوي في ذلك الأمور الدنيوية المعتادة، وشؤون العقيدة المهمة. لا بد أن يعاني من يتصدى لأمر من أمور بني إسرائيل. وهكذا يعاني موسى من إيذائهم له واتهامه بالسخرية منهم، ثم ينبئهم أنه جاد فيما يحدثهم به، ويعاود أمره أن يذبحوا بقرة، وتعود الطبيعة المراوغة لبني إسرائيل إلى الظهور، تعود اللجاجة والالتواء، فيتساءلون: أهي بقرة عادية كما عهدنا من هذا الجنس من الحيوان؟ أم أنها خلق تفرد بمزية، فليدع موسى ربه ليبين ما هي. ويدعو موسى ربه فيزداد التشديد عليهم، وتحدد البقرة أكثر من ذي قبل، بأنها بقرة وسط. ليست بقرة مسنة، وليست بقرة فتية. بقرة متوسطة.

إلى هنا كان ينبغي أن ينتهي الأمر، غير أن المفاوضات لم تزل مستمرة، ومراوغة بني إسرائيل لم تزل هي التي تحكم مائدة المفاوضات. ما هو لون البقرة؟ لماذا يدعو موسى ربه ليسأله عن لون هذا البقرة؟ لا يراعون مقتضيات الأدب والوقار اللازمين في حق الله تعالى وحق نبيه الكريم، وكيف أنهم ينبغي أن يخجلوا من تكليف موسى بهذا الاتصال المتكرر حول موضوع بسيط لا يستحق كل هذه اللجاجة والمراوغة. ويسأل موسى ربه ثم يحدثهم عن لون البقرة المطلوبة. فيقول أنها بقرة صفراء، فاقع لونها تسر الناظرين.

وهكذا حددت البقرة بأنها صفراء، ورغم وضوح الأمر، فقد عادوا إلى اللجاجة والمراوغة. فشدد الله عليهم كما شددوا على نبيه وآذوه. عادوا يسألون موسى أن يدعو الله ليبين ما هي، فإن البقر تشابه عليهم، وحدثهم موسى عن بقرة ليست معدة لحرث ولا لسقي، سلمت من العيوب، صفراء لا شية فيها، بمعنى خالصة الصفرة. انتهت بهم اللجاجة إلى التشديد. وبدءوا بحثهم عن بقرة بهذه الصفات الخاصة. أخيرا وجدوها عند يتيم فاشتروها وذبحوها.

وأمسك موسى جزء من البقرة (وقيل لسانها) وضرب به القتيل فنهض من موته. سأله موسى عن قاتله فحدثهم عنه (وقيل أشار إلى القاتل فقط من غير أن يتحدث) ثم عاد إلى الموت. وشاهد بنو إسرائيل معجزة إحياء الموتى أمام أعينهم، استمعوا بآذانهم إلى اسم القاتل. انكشف غموض القضية التي حيرتهم زمنا طال بسبب لجاجتهم وتعنتهم.

نود أن نستلفت انتباه القارئ إلى سوء أدب القوم مع نبيهم وربهم، ولعل السياق القرآني يورد ذلك عن طريق تكرارهم لكلمة "ربك" التي يخاطبون بها موسى. وكان الأولى بهم أن يقولوا لموسى، تأدبا، لو كان لا بد أن يقولوا: (ادْعُ لَنَا رَبَّكَ) ادع لنا ربنا. أما أن يقولوا له: فكأنهم يقصرون ربوبية الله تعالى على موسى. ويخرجون أنفسهم من شرف العبودية لله. انظر إلى الآيات كيف توحي بهذا كله. ثم تأمل سخرية السياق منهم لمجرد إيراده لقولهم: (الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ) بعد أن أرهقوا نبيهم ذهابا وجيئة بينهم وبين الله عز وجل، بعد أن أرهقوا نبيهم بسؤاله عن صفة البقرة ولونها وسنها وعلاماتها المميزة، بعد تعنتهم وتشديد الله عليهم، يقولون لنبيهم حين جاءهم بما يندر وجوده ويندر العثور عليه في البقر عادة.

ساعتها قالوا له: "الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ". كأنه كان يلعب قبلها معهم، ولم يكن ما جاء هو الحق من أول كلمة لآخر كلمة. ثم انظر إلى ظلال السياق وما تشي به من ظلمهم: (فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُواْ يَفْعَلُونَ) ألا توحي لك ظلال الآيات بتعنتهم وتسويفهم ومماراتهم ولجاجتهم في الحق؟ هذه اللوحة الرائعة تشي بموقف بني إسرائيل على موائد المفاوضات. هي صورتهم على مائدة المفاوضات مع نبيهم الكريم موسى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو محمد
مراقب عام
مراقب عام
أبو محمد


الجنس : ذكر
الدولة : مصر
عدد المساهمات : 254
نقاط : 5930
الانتساب : 14/08/2009

(اقتراح).................. <بقره بنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي اسرائيل> Empty
مُساهمةموضوع: رد: (اقتراح).................. <بقره بنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي اسرائيل>   (اقتراح).................. <بقره بنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي اسرائيل> I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 18, 2009 1:45 pm

هكذا اليهود دائما خونه غدارون مماطلون[u][<a href="http://www.egpy.yoo7.com" class="postlink" target="_blank">(اقتراح).................. <بقره بنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي اسرائيل> 13</a>i]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمله
عضو مميز
عضو مميز
بسمله


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 65
نقاط : 5496
الانتساب : 20/08/2009
العمر : 30

(اقتراح).................. <بقره بنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي اسرائيل> Empty
مُساهمةموضوع: رد: (اقتراح).................. <بقره بنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي اسرائيل>   (اقتراح).................. <بقره بنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي اسرائيل> I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 27, 2009 4:46 pm

جزاك الله خير وجعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولاء من الله
مشرفة قسم الخدمات الاسلامية ومسابقة رمضان
مشرفة قسم الخدمات الاسلامية ومسابقة رمضان
ولاء من الله


الجنس : انثى
الدولة : مصر
عدد المساهمات : 325
نقاط : 5891
الانتساب : 29/07/2009

(اقتراح).................. <بقره بنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي اسرائيل> Empty
مُساهمةموضوع: رد: (اقتراح).................. <بقره بنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي اسرائيل>   (اقتراح).................. <بقره بنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي اسرائيل> I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 28, 2009 3:13 am

جزاكى الله خيرا
جعله الله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو محمد
مراقب عام
مراقب عام
أبو محمد


الجنس : ذكر
الدولة : مصر
عدد المساهمات : 254
نقاط : 5930
الانتساب : 14/08/2009

(اقتراح).................. <بقره بنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي اسرائيل> Empty
مُساهمةموضوع: رد: (اقتراح).................. <بقره بنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي اسرائيل>   (اقتراح).................. <بقره بنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي اسرائيل> I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 28, 2009 2:18 am

(اقتراح).................. <بقره بنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي اسرائيل> 12814-1-20055435
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(اقتراح).................. <بقره بنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي اسرائيل>
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اقتراح
» اقتراح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابن الخطاب :: الاقسام العلمية :: مدرسة القرآن الكريم-
انتقل الى: